الصفحة الرئيسية الأرشيف
التاريخ: 13-ديسمبر-2011    العدد:6603 أخبار سريعة(الأرشيف) تاريخ اليوم: 02-نوفمبر-2014
  


 الأرشيف




free counters
 أخبار سريعة(الأرشيف)
الخرطوم: محمد جادين: دعت لجنة الاختيار للخدمة العامة، الدولة لإنفاذ مشروع وظائف استيعاب الخريجين البالغة 25 ألف وظيفة والمجازة في موازنة العام الجديد للخريجين في الولايات كافة.
ودعا نواب لإرجاء الوظائف ستة أشهر لتجاوز زيادة أسعار البنزين.
واعتبرت رئيسة اللجنة، عواطف أحمد بابكر، في حديث لـ»سونا» الخطوة من أهم إيجابيات موازنة العام 2012م في مكافحة العطالة وسط الخريجين.
وأضافت أن هذا العدد من الوظائف يشمل 20 ألف وظيفة للخريجين بالولايات وخمسة آلاف وظيفة للهيئات والمؤسسات الاتحادية.
من جانبها اكدت وزارة العمل، إلتزامها بتخصيص 2% من الوظائف للمعاقين في الخدمة المدنية، بالإضافة الى فرص التدريب.
وقالت وزيرة الدولة بوزارة العمل الدكتورة آمنة ضرار ان «إلتزامنا قائم بتخصيص نسبة الـ 2% للمعاقين ضمن الـ 25 الف وظيفة التي ينتظر ان تعتمدها موازنة العام «2012»، وأضافت «سنتيح الفرصة للمعاقين في مجالات التدريب التي تناسب قدراتهم وإمكانياتهم، كما سنعمل على تصميم برامج تدريبية خاصة بالتدريب المهني والتلمذة الصناعية في المهن التي تتناسب وقدراتهم».
الخرطوم: عبدالوهاب جمعة: قضي حريق هائل على مجمع المصنع السوداني الالماني للمواد الغذائية ظهر أمس، وساعدت شدة الرياح على تفاقم نيران الحريق التي استعرت لعدة ساعات في المجمع الذي افتتح العام الماضي.
والتهم الحريق مجموعة مصانع مملوكة لرجل الاعمال معاوية البرير في ضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، وغطت سحب الدخان الاسود التي شوهدت من وسط الخرطوم سماء المنطقة.
ويشمل مجمع المصنع السوداني الالماني عدة خطوط لانتاج مشروب الشامبيون والكرتون ومواد التغليف والكيك والبسكويت والشعيرية.
وأفاد شهود عيان (الصحافة) ان النيران اندلعت من قسم انتاج الكرتون ولشدة قوة الرياح ووقوع المصانع في منطقة فسيحة تطايرت بقايا الكرتون المحترقة في الهواء مما ساعد على انتشار الحريق لعدة «جملونات» بالمجمع. وهرعت إلى مكان الحريق العشرات من سيارات الدفاع المدني بيد ان شدة الرياح وتقارب جملونات المصانع جعلا السيطرة على الحريق امرا صعبا رغم استنفار المزيد من سيارات الإطفاء.
واصيب عدد من عناصر وحدات الاطفاء بحالات اغماء جراء الادخنة المتصاعدة من المواد الكيميائية المحترقة، ودفعت شرطة الدفاع المدني بتعزيزات اضافية على ظهر «دفارات» لتعزيز قواتها المنهكة جراء اطفاء الحريق الذي استمر منذ الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى مساء امس.
وقال مدير شرطة الدفاع المدني ولاية الخرطوم، اللواء عبد الله عمر الحسن (للمكتب الصحفي للشرطة) ان قوات الدفاع المدني تمكنت من حصر الحريق وعزل وانقاذ مصنع السلفان الملئ بالمواد الكيميائية، بجانب عزل وانقاذ مصنع تنقية المياة الغازية والالبان والعصائر ومجموعة مصانع الحلاوة والعصائر الجافة والادوات المكتبية، بالاضافة الي انقاذ مجموعة كبيرة من المخازن .
وشارك في عملية الاطفاء عدد من وحدات الدفاع المدني بكل من ادارة الكهرباء وهيئة الطيران المدني ووحدة تأمين البترول، بجانب وحدات الشرطة المختلفة حيث بلغت جملة عربات الاطفاء التي شاركت في عملية الاطفاء (40) عربة اطفاء وامداد.
واضاف اللواء عبد الله انه لا توجد وفيات او اصابات سوى احد رجال الدفاع المدني الذي اصيب اثناء تأدية واجبه اصابات طفيفة وتم اسعافه الي المستشفى واتخذت الاجراءات القانونية لمعرفة ملابسات الحريق. .
وافاد (المكتب الصحفي للشرطة) انه اشرف علي عمليات الاطفاء والي ولاية الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر بجانب عدد من قادة الشرطة والمسؤولين بحكومة الولاية.

الخرطوم: جعفر السبكي : نفت الحكومة اي اتجاه لالغاء زيارة مقررة لمبعوثة الإغاثة في الأمم المتحدة لفاليري ايموس للخرطوم السبت الماضي بغية لقاء مسؤولين في الحكومة لمناقشة دخول المنظمات الانسانية الى ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان للعمل في تقديم المساعدات الانسانية.
وقال وكيل وزارة الخارجية رحمة محمد عثمان ان الحكومة لم تطلب من المسؤولة الأممية عدم الزيارة بل طلبت منها ارجاء الزيارة لاجراء مزيد من الترتيبات واضاف «الوقت الذي اختارته لم يكن مناسبا» واكد ان العلاقة بين الحكومة والامم المتحدة جيدة، كما ان الخرطوم لم تمنع اي مسؤول اممي من زيارة السودان.
وكانت مصادر في الامم المتحدة تحدثت عن الغاء الحكومة لزيارة مبعوثة الإغاثة في الأمم المتحدة، وأوضحت أن الخرطوم كانت قد وافقت على زيارة المبعوثة الدولية للقاء بعض المسؤولين في الحكومة يوم السبت الماضي لتحذيرهم من العواقب الوخيمة المترتبة على رفضهم دخول منظمات الإغاثة لجنوب كردفان والنيل الأزرق.

الخرطوم: طارق شريف : عقد وزير المياه و البنى التحتية بولاية الخرطوم أحمد قاسم محمود امس، إجتماعا مطولاً مع نقابة أصحاب الحافلات بالولاية، بحضور مدير إدارة النقل العام والمرور ومدير عام شركة المواصلات العامة.
وبحث الإجتماع المعوقات التي تواجه أصحاب الحافلات وسبل تذليلها، وأكد الوزير أنه لا نية البتة في إعادة المواقف داخل المنطقة المركزية بمدينة الخرطوم لأية جهة، وأنه إذا قررت الولاية في أي وقت إستخدام محطات ربط في المواقف القديمة فإنها ستكون مناصفة بين أصحاب الحافلات وشركة المواصلات العامة إعمالاً لمبدأ العدالة.
ووافق الوزير في اطار تسهيل إجراءات إعادة الترخيص المروري، على أن يتم الترخيص خلال أسبوع من تاريخ التأمين على أن ينتهي الترخيص بإنتهاء التأمين، وذلك على خلفية الالزام السابق بأن يتم الترخيص في ذات يوم صدور شهادة التأمين.
كما وجه الوزير إدارة النقل العام والمرور بتوحيد رسوم الخطوط ودراسة توحيد رسوم الرخص التجارية مع المحليات المختلفة بالولاية تحقيقاً لمبدأ المساواة.

الخرطوم: محمد سعيد: قادت لجنة مكونة من رئيس شبكة المنظمات النوبية الدكتور سلاف الدين صالح والكاتب الصحفي محجوب عروة مفاوضات مع طرفي النزاع حول 20 ألف فدان من اراضي جمعية جمي التعاونية بوادي حلفا، وابتدرت اللجنة مفاوضاتها امس مع اتحاد الجمعيات التعاونية بمقر الشبكة بالخرطوم، واقترحت عقد اجتماع مشترك بين طرفي النزاع غدا الاربعاء لتقريب وجهات النظر وطرح حلول وفاقية.
وتقع بلدة جمي على بعد 20 كلم جنوبي مدينة وادي حلفا بالشمالية ضمن اراضي دلتا الاطماء التي تبلغ مساحتها 64 الف فدان، وتعود ملكيتها للجمعيات التعاونية الاهلية في المنطقة واستحوذ وزير الدولة الاسبق بوزارة الزراعة البروفسير علي صادق عمارة على 20 الف فدان من اراضيها في العام 2007 وفقا لتعاقد مع اهالي من المنطقة ادعوا انهم مفوضون من قبل مجلس ادارة جمعية جمي.
لكن الجمعية اكدت ملكيتها للاراضي وفقا لشهادت بحث رسمية وقرار صادر من وزارة الزراعة بالولاية الشمالية في العام 2006 ، غير ان الوزير السابق حصل على قرار اداري بتجميد قرار الوزارة بحجة الاجراءات المعيبة التي شابت عملية التسجيل ونقل الملكية من حكومة السودان الى الجمعيات التعاونية.
ويرى رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية يونس عبدالمجيد ان الاراضي تعتبر اعاشية لسكان المنطقة ولا يمكن ان تؤول الى شخص واحد دون وجه حق، وتابع «ما هو مصير الاهالي؟ يجب ان تتدخل الحكومة لايقاف الوزير قبل ان تستفحل الازمة»، وزاد «قانون وزارة الزراعة الولائية ينص على اعتبار اراضي دلتا الاطماء غير استثمارية ولكن عمارة خالف القانون وعطل اعمال الجمعية لاكثر من عامين».
ووجه والي الولاية الشمالية فتحي خليل طرفي النزاع عبر اللجنة التي تقود المبادرة بالتوصل الى اتفاق يناسب الجانبين في قضية نزاع اراضي الاطماء بين جمعية جمي وزير الدولة الاسبق بالزراعة، والتي تبلغ مساحتها نحو 20 الف فدان. ورهن المستشار القانوني للجمعية مكي الحاج الجلوس في اجتماع مشترك مع الوزير السابق بإيقافه من العمليات الزراعية فورا وابداء حسن النوايا، وقال ان قبول وفد الجمعية بالاجتماع المشترك لا يعني الاعتراف بأحقية الوزير في اراضي الجمعية، ولكنهم آثروا قبول وساطة اللجنة أملا في اقناع الوزير بالطرق السلمية?بالابتعاد عن الاراضي التي تخص الجمعية.
وابلغت اللجنة وفد جمعية جمي التعاونية بإخطار عضويتها بشأن عقد اجتماع مشترك بين وفد الجمعية والوزير السابق، واكدت نقلها لذات المقترحات للوزير.

الخرطوم: عزالدين أرباب: اعتصم امس عشرات الطلاب السودانيين العائدين من ليبيا والذين الحقتهم وزارة التعليم العالي بالجامعات السودانية امام مكتب القبول بالخرطوم بسبب تأخر تسليم مستنداتهم الي الجامعات، التي التحقوا بها.
وجلس المعتصمون لساعات امام مكتب القبول مطالبين بالافراج عن شهاداتهم، لجهة ان الجامعات ترفض استيعابهم قبل احضار المستندات اللازمة. وتعهد المحتجون بمواصلة الاعتصام الى حين تسليم شهاداتهم الى جامعاتهم بغية اكمال اجراءات التسجيل، التي تأخرت لثلاثة اشهر بحسب معتصمين تحدثوا لـ»الصحافة».

الخرطوم: الصحافة: قال العميد شرطة شاذلي محمد سعيد إن شارات المرور ستضيء الإشارة الحمراء غدا الأربعاء عند الساعة الثانية عشرة ظهرا ليتمكن المواطنون من الوقوف دقيقة «وفاء لأهل العطاء جنود الوطن».
وتنفذ تظاهرة الهيئة الشعبية للتواصل الاجتماعي والثقافي برئاسة بدرالدين طه.
من جانبه، نوه الفريق ركن إبراهيم الرشيد نائب رئيس الهيئة إلى تلاحم الشعب السوداني مع قواته المسلحة في تعبير عن رضاه عما تقدمه المؤسسة العسكرية.
وسيشارك في الوقفة بالولايات الولاة وقادة المناطق العسكرية بمشاركة الدستوريين والمجالس التشريعية بعواصم الولايات.

الخرطوم: الصحافة: التزمت وزارة المالية، بزيادة الحد الأدنى للمعاش إلى (300) جنيه وفقاً للتوصيات التي خرجت بها الجهات المختصة بشأن توفيق وتحسين أوضاع المعاشيين.
وقال رئيس الاتحاد العام لمعاشيي الخدمة المدنية خير السيد عبدالقادر إن وزارة المالية ووزارة الضمان الاجتماعي اتفقتا على تنفيذ التوصيات التي خرجت بها الورشة التي عقدها المجلس الوطني اخيرا بشأن تحسين أوضاع المعاشيين وحل كافة قضاياهم، فضلاً عن التزام وزارة المالية بزيادة الحد الأدنى للمعاش إلى (300) جنيه.
وشدد وفقا للمركز السوداني للخدمات الصحافية، على ضرورة الاهتمام بشريحة المعاشيين وتوفير متطلبات الحياة الخدمية المتمثلة في الجوانب الصحية والتعليمية والمسكن، سيما وأن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع الاستهلاكية والأدوية وغيرها.

الخرطوم: الصحافة: نفى المدير التنفيذي لشركة برشا للملاحة، عبد الرؤوف بابكر، أن تكون شركتهم قد قامت برفع دعوى ضد الهيئة العامة للحج والعمرة، وأكد ان الهيئة تجد عندهم كل التقدير كجهة سيادية مسؤولة عن تنظيم اجراءات الحج والعمرة، وانهم حريصون على معالجة كل ما يطرأ من مشكلات عبر قنوات الاتصال والتناصح ورفع مستوى العلاقة بينهم وبين الهيئة الى مستوى المشاركة في هموم العمل عموما، خاصة المرتبطة بالسعي للارتقاء بأداء وسائل النقل البحري بما يتوافق واحتياجات الحجاج والمغتربين.
وأشار بابكر الى أن «برشا» هي الشركة الوحيدة التي التزمت ببرنامج عمل ثابت بمعدل ثلاث رحلات اسبوعيا، ولم تخرج عن هذا البرنامج بسبب فترة الركود التي تسود هذا السوق خلال هذه الفترة ما يعني اهتمام الشركة بخدمة حركة التجارة والركاب بين السودان والسعودية، دون مراعاة لحسابات الربح وحدها.
وفي الإطار نفسه، اشترت الشركة اسطولا من البصات لربط الرحلة البحرية عبر تذكرة واحدة من الخرطوم الى سواكن وحتى ميناء جدة.

 إقرأ أيضاً: