الصفحة الرئيسية الأرشيف
التاريخ: 25-ديسمبر-2012    العدد:6950 أخبار سريعة(الأرشيف) تاريخ اليوم: 21-أكتوبر-2014
  


 الأرشيف




free counters
 أخبار سريعة(الأرشيف)
البرلمان : علوية مختار : أجازالبرلمان أمس، مشروع قانون التعديلات المتنوعة في مرحلة السمات العامة والذي قضى برفع سن المعاش لاساتذة الجامعات والباحثين العلميين بالمراكز والهيئات الي «65» سنه.
وقال النائب البر لماني، البروفيسور ابراهيم أحمد عمر ،إن القضية الاساسية ليست في رفع سن المعاش للباحثين واساتذة الجامعات ،وانما في اخراجهم من الخدمة المدنية لاختلاف طبيعة عملهم في التعيين والترقية والتي لا تعتمد على سنين العمل .
من جانبها، ذكرت اللجنة البرلمانية أن التعديل في سن المعاش يتطلب تعديلات اخرى ضرورية لـ«44» قانونا للمواءمة على رأسها قانون تنظيم التعليم العالي لسنة 1990 وقوانين الجامعات كافة ،وأكد التقرير أن التعديل لسن المعاش وضع إمكانية التمديد بعد تجاوز الـ65 عاما لفترة لاتتجاوز الخمسة اعوام ،واضافت استثناء للاساتذة والباحثين لينضموا للفئات المستثناة من قانون الخدمة المدنية على رأسها القوات النظامية.
البرلمان : علوية مختار: أكد وزير مجلس الوزراء، أحمد سعد عمر، أن السودان أصبح مكبا لنفايات بعض الدول من السلع والبضائع الفاسدة، وطالب المجلس الوطني بسن تشريعات رادعة لاغلاق الباب أمام دخول تلك السلع وإغراق السوق بها.
وقال الوزير في اجاباته على مداولات نواب البرلمان بشأن تقرير لجنة العمل والمظالم الخاص بسؤال عن اغراق السوق بالسلع الفاسدة ،ان هناك بعض الدول التي تريد ارسال بعض المواد المشعة والتي بها مخاطر كثيرة للسودان ،واضاف أن البلاد أصبحت مركزا لنفايات بعض الدول لدخول سلع بمسميات كثيرة عبر الامتعة الشخصية وسلع معفاة لجمعيات ومنظمات وطنية وغير وطنية ،وكشف عن اتفاق تم مع بنك السودان بإيقاف فتح أي اعتماد لاية بضاعة مالم ترفق بشهادة من الهيئة القومية للمواصفات ،لكنه اشتكى من ضعف الامكانات بهيئة المواصفات والمعامل ،وتعهد بالعمل على تطوير الهيئة.
الي ذلك، استبعد رئيس لجنة العمل ،الدكتور الفاتح عزالدين، محاربة السلع الفاسدة بضربة واحدة وألمح لاهمية أن تتخذ الحكومة اجراءات صارمة تجاه الدول التي تصدر للسودان سلعا ذات مواصفات أقل ،واشار للتجربة المصرية في ايقاف 600 شركة صينية وحظر سلعها تماما بسبب تصدريها لسلع غير مطابقة للقاهرة، وإعتبر في ذلك رسالة قوية لتحسين جودة السلع ،وانتقد عزالدين قانون الاغراق ووصفه بغير المواكب وشدد على مراجعته، وأكد ان العلاج الوحيد لقضية السلع الفاسدة انشاء جهاز لحماية المستهلك ،مشيراً الى أن بعض المنظمات الوطنية وغيرها تعد شريكاً اساسياً في ادخال السلع الاقل جودة او الفاسدة للبلاد .
وفي السياق ذاته، شدد نواب في مداولاتهم على ضرورة إعلان الحرب على الكريمات، واعتبروا أن تقرير اللجنة أكد على ضعف أجهزة الرقابة وعدم قيامها بالدور الموكل لها ،وكشفوا عن اجراءات مخالفة ،مشيرين الى اعادة كميات من الفول السوداني بسبب عدم مطابقته للمواصفات ولاحتوائة على فطر «الافتوكلس» .
الي ذلك، كشف تقرير اللجنة البرلمانية عن حجم الرسائل الواردة للبلاد في الفترة من يناير 2011 وحتى مايو الماضي والبالغة 1.647 رسالة، واشار الي انه لم يتم الافراج عن 377 رسالة من السلع المختلفة ،وكشف التقرير عن وجود تقاطعات مابين خمس وزارات بشأن المواصفات ،ودفع التقرير بخارطة لمعالجة الخلل وتقوية نقاط الضعف متمثلة في تعزيز دور هيئة المواصفات والمقاييس، بجانب ازالة التقاطعات .

الخرطوم:سلمى ادم: أوقفت شرطة قسم الازهرى غرب، شبكة مكونة من أربعة متهمين تخصصت في تزييف الدولار، وضبطت بحوزتهم كمية من الورق الأبيض والأخضر والأسود.
وعلمت (الصحافة) ان المتهمين تم القبض عليهم بناءً على معلومات توفرت لإفراد مباحث قسم شرطة الازهرى غرب عن نشاطهم ،ودونت في مواجهتهم بلاغا تحت المواد 117/21 من القانون الجنائي المتعلقة بتزيف العملة تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة.

الخرطوم:حميدة عبدالغنى: نفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم ما تردد اخيراً عن وجود علاقة لوزير الصحة البروفيسور مأمون حميدة بقضية با جعفر .
واعتبر الناطق باسم وزارة الصحة، معز حسن بخيت، ماتم مجرد تحريات اولية في مواجهة الشركة لاسترداد مديونيتها لمستشفى الخرطوم التي اقرت بها الشركة نفسها بمحضر التحري، وتم تحريك الاجراءات بناءً على تقرير المراجع العام ،ونفى بخيت في حديثه للصحفيين امس علاقة وزير الصحة بالقضية ،مؤكدا ان الوزارة ستقوم باسترداد اية اموال من المستشفيات عن طريق الاجرءات الجنائية او المدنية ، وابان ان الاجراءات تمت امام نيابة الاموال العامة وليس المحكمة، موضحا ان ماتم عبارة عن اجرءات أولية ، ولم تصل حتى الان الى مستوى البلاغ، وقال بخيت ان النيابة لم تصدر قراراً حتى الان بالادانة او البراءة ،مشيراً الى ان القضية ذات طبيعة مدنية لاسترداد اموال المستشفى وليست جنائية كما ذكر، ومازالت الدعوى قائمة وقداقرت الشركة المعنية بجزء من مديونية المستشفى عليها، نافيا ضلوع وزارة الصحة في تشويه سمعة اية جهة .

الخرطوم :الصحافة:  يصل الخرطوم يوم بعد غد الخميس وفد طبي من بريطانيا بدعوة من الجمعية الطبية الإسلامية في زيارة تستغرق أسبوعا، يجري خلالها كشفا ويوزع نظارات، بالا ضافة الى العلاج المجاني وتحويل العمليات للمستشفى التركي لإجرائها مجانا.
وسوف تكون العيادات المجانية المتحركة بمناطق ام ضواً بان -سوبا غرب - الفكي هاشم - الكلاكلة القلعة - النوبة والجزيرة اسلانج - طيبة الحسناب - وامدرمان (الثورة)، كما سيقدم الوفد محاضرات لطلاب كلية علوم البصريات بجامعة النيلين في نهاية الأيام العلاجية.
وقال رئيس الجمعية الطبية الإسلامية السودانية، وزير الصحة بولاية الخرطوم، بروفيسور مأمون حميدة، ان الزيارة تأتي في إطار التعاون بين الجمعية الطبية الإسلامية السودانية وجمعية طب العيون والبصريات البريطانية.

الخرطوم : عاصم اسماعيل : ارجع رئيس غرفة الغزل والنسيج باتحاد الغرف الصناعية ،محمد يوسف، أسباب تدهور صناعة النسيج الي الفشل الإداري، واعتبر التكنولوجيا الحديثة هي المنقذ الوحيد للقطاع لتقليل التكلفة والأعباء الإدارية ، واعلن يوسف فى المنتدى العلمى الاول لخارطة تكنلوجية لصناعة النسيج ،عن دخول مصانع «كوستي- الدويم وشندي» الإنتاج مطلع الشهر المقبل ،بجانب مصنع الحصاحيصا بطاقة إنتاجية 40 % وتوقع انتاجا عالياً أذا اديرت هذه المصانع بصورة جيدة، مبينا الحاجة لمراجعة اداء القطاع لمنع التدهور ورعاية الدولة لصناعة النسيج باعتباره المصدر الرئيسي لإصلاح الاقتصاد بعد البترول، والالتزام بخارطة طريق محددة وتوظيف البنية التحتية والأسس العلمية، مطالبا الجهات ذات الصلة بالاهتمام بالقطاع .
واعتبر مدير جامعة السودان، بروفيسور هاشم علي ،صناعة النسيج المخرج الاساسي لازمة البلاد الاقتصادية ،وابدي اسفه على تدهور الصناعة رغم توفر مقومات النجاح ،ولفت الى ان الجامعات السودانية أصبحت جذرا معزولة عن الصناعة، مشيرا لامكانية توظيف الخريجين في المجال، داعيا الي التباحث حول امكانية الزام القوات النظامية والطلاب كافة بتوفير احتياجاتهم من الملبوسات من المنتج المحلي.

الخرطوم الصحافة: قال المدير التنفيذي لمركز الدراسات السودانية عبد الله أبو الريش إن الحكومة أغلقت أمس المركز الذي أسسه الدكتور حيدر إبراهيم بدعوى «إقامة أنشطة سالبة تضر بالأمن القومي».
وأضاف أبو الريش لموكالة الأناضول للأنباء أنه تسلم أمس الأثنين خطابًا ممهوراًً بتوقيع وزير الإعلام والثقافة أحمد بلال يفيد بإغلاق المركز لمدة عام بحجة أنه يمارس أنشطة مخالفة لأغراض إنشائه تضر بالأمن القومي.
وتتهم السلطات بعض المراكز البحثية والثقافية باستلام أموال من دول أجنبية للقيام بأنشطة تمس الأمن القومي،وأنها تملك وثائق تؤكد اتهامها.

الخرطوم :وكالات:  غادر عشرات جنوب السودانيين الضعفاء صحيا امس، عشية الميلاد من الخرطوم حيث كانوا يقيمون منذ اشهر في مخيمات بانتظار نقلهم الى بلادهم، في رحلة جوية نظمتها المنظمة الدولية للهجرة.
وقالت المسؤولة في المنظمة فيليز دمير لوكالة فرانس برس “استأنفنا الرحلات” فيما اقلعت طائرة تقل 50 راكبا باكرا صباح امس، من الخرطوم باتجاه اويل في ولاية بحر الغزال.
وينتظر مغادرة حوالى 50 شخصا اخر في وقت لاحق ، وستنقل الرحلات المقررة بالاجمال حتى الخميس 300 مواطن جنوبي الى بلادهم مع حلول اعياد الميلاد بحسب المتحدثة.
وكانت المنظمة الدولية للهجرة علقت هذه الرحلات في منتصف نوفمبر بعد تعرض طائرة استاجرتها المنظمة لحادث عند هبوطها في اويل نجا منه الركاب باعجوبة.
وقبل هذا الحادث تم نقل اكثر من الف شخص يعتبرون من الاكثر ضعفا وبينهم اطفال ومعوقين ومرضى في تشرين الثاني/نوفمبر.
وافادت سفارة جنوب السودان عن بقاء 171 الفا من مواطنيها في منطقة الخرطوم التي اصدرت في ابريل انذارا لهم بتسوية اوضاعهم او مغادرة اراضيها.

سنجة: يوسف عركي: بلغت عمليات التسجيل للرقم الوطني بولاية سنار (8.02%) ، بينما بلغ عدد الذين تحصلو علي الرقم الوطني 119.596 مواطنا من جملة عدد سكان الولاية البالغ عددهم مليون و403 الف شخص وفقاً لأخر الإحصاءات السكانية .
ودعت الادارة العامة للسجل المدني الاتحادية، في ورشة امس بسنجة حول تفعيل عملية التسجيل المدني الي ضرورة تكثيف العمل الاعلامي لتبصير المواطنين بأهمية الرقم الوطني وصون حقوقهم الدستورية والقانونية ، الي جانب رفع الوعي لدي شركاء المشروع والمواطنين بوضع خطة تستهدف عمليات التسجيل للعرب الرحل والمدن الكبيرة بإشراك الادارة الاهلية والقيادات المجتمعية .
وقال والي سنار، المهندس احمد عباس، ان عملاً كبيراً ينتظر اعضاء اللجنة الولائية للرقم الوطني وادارة السجل المدني لتجاوز هذه النسبة والتي وصفها بالضعيفة واقل من ( 10% )،لافتاً الي اهمية الاحاطة بالرعاة والمزارعين في اطراف الولاية وشرائح العمال والطلاب , ووجه المعتمدين والمجالس التشريعية المحلية بلعب دور اكبر للتأكد من حصول مواطنيهم علي الرقم الوطني .

 إقرأ أيضاً: