الصفحة الرئيسية الأرشيف
التاريخ: 6-مايو-2013    العدد:7080 أخبار سريعة(الأرشيف) تاريخ اليوم: 19-ديسمبر-2014
  


 الأرشيف




free counters
 أخبار سريعة(الأرشيف)
الدمازين:الصحافة: أعلنت في ولاية النيل الأزرق صباح امس الأحد نتيجة إمتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام 2012م-2013م بنسبة نجاح بلغت 65%.وأشار وزير التربية والتعليم عبد العزيز محمد أبكر في مؤتمر صحفي إلى أن عدد الطلاب الجالسين للإمتحانات بلغ (7479 ) طالبا وطالبة موزعين على (49 ) مركزاً مؤكدا زيادة نسبة النجاح لهذا العام والتي بلغت 65% مقارنة بالعام السابق 61,5%، وعزا الزيادة للاستقرار الذي شهدته الولاية وتهيئة البيئة المدرسية .
ووكشف عن إشتراك الطلاب أميرة التوم الفكي ودعاء أيوب ومحمد النور إدريس من محلية الدمازين في المركز الأول وإحرازهم الدرجة الكاملة (280 ) درجة وزيادة نسبة النجاح في المواد الأساسية كافة.
وأعرب والي الولاية حسين يس حمد عن تقديره لجهود المعلمين والأسر والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى لاسهامها الفاعل في استقرار وإنجاح العام الدراسي والتقدم الملحوظ في زيادة نسبة النجاح، معلنا تبرعه بمبلغ مقدر للتلاميذ الذين أحرزوا العشرة مراكز الأولي .
القضارف: عمار الضو: احتج أكثر من 200 معلم بالمرحلة الثانوية بولاية القضارف على عدم صرف مرتب أبريل ومنحة الرئيس منذ شهر يوليو الماضي، وقال المعلم عبد الفتاح مريود أحد المحتجين بأن المعلمين الذين تم تعيينهم في العام الماضي وعدد (200) معلم لم يتقاضوا راتب شهر أبريل ومنحة الرئيس لأكثر من (9) أشهر، مشيراً إلى أنهم طرقوا كل الأبواب بما فيها نقابة المعلمين ولم يجدوا استجابة من هذه الجهات. وقال إن النقابة تنصلت من إلتزامها بمتابعة هذا الملف حتى يتم صرف هذه الاستحقاقات ولكنها لم تف بوعدها، منوهاً إلى أن المعلمين المتظلمين يمرون بظروف صعبة جراء عدم صرف رواتبهم ومنحة الرئيس، وقال إن هذا الوضع إذا استمر على هذا المنوال سيؤدي إلى تشريد أسرهم، وكشف عن اتجاههم للدفع بمذكرة احتجاجية لوزير التربية والتعليم لحل المشكلة.

الخرطوم:الصحافة: يتسلم وزير العدل بعد غدٍ الأربعاء تقاريرَ حول عدد من القضايا المهمة قيد التحقيق من اللجان المكلفة بمتابعة هذه القضايا، وابرزها أحداث هجليج وقضية شركة الأقطان بجانب أحداث جامعة الجزيرة تمهيداً لعرضها للرأي العام.
وقال المستشار الإعلامي لوزير العدل أحمد شرف الدين، إن اللجان ستسلم الوزير 13 تقريراً وتستعرض أداءها خلال هذه الفترة، مؤكداً أن هذه اللجان قامت بأدائها بصورة جيدة ونفذت جميع التكاليف الموكلة إليها، مبيناً أن مخرجات هذا الأداء سوف تعرض على الرأي العام بما يسمح به القانون.
وأضاف شرف الدين أن هذه اللجان سوف تستعرض أداءها خلال تنوير يتم عرضه للرأي العام بحضور رؤساء تحرير الصحف والقنوات الفضائية.

الخرطوم:الصحافة: دعا وزير الثقافة والإعلام، أحمد بلال ، إلى ضرورة المزاوجة بين الحرية والمسؤولية والحقوق والواجبات منوهاً الى ضرورة حسم قضايا الصحافة والحريات بواسطة المحاكم.
وقال لدى مخاطبته احتفال اتحاد الصحفيين باليوم العالمي للحريات الصحفية بداره بالمقرن ،امس، انه لا بد من بسط الحريات لتوسيع مساحة الإبداع، وقال بلال إن الحرية ليست ملكاً لأحد ولكن الوطن للجميع فلابد من إقران الحرية بالمسؤولية لتحقيق السلام والاستقرار معبراً عن رفضه لبعض الكتابات في الصحافة المصرية وأجهزة إعلامها من الإساءة للسودان وشعبه بعد الزيارة الأخيرة للرئيس المصري للخرطوم.
وكشف وزير الإعلام عن وجود 5 آلاف فرصة للتدريب بجمهورية الصين الشعبية معلناً استعداد الوزارة للتعاون مع اتحاد الصحفيين في تدريب الصحفيين بالداخل والخارج.

الرهد:عمر عبدالله: بلغ عدد النازحين من مواطني أبو كرشولا بمراكز الإيواء بمدينة الرهد (27 ) الف نسمة من جملة 45 الف نسمة جملة سكان ابوكرشولا، واتجه آخرون الى ام روابة وشركيلا . وتم إيواء النازحين فى مدارس الخنساء وابودكنة والازهرى وخديجة بنت خويلد ودار المؤتمر الوطنى . وقال معتمد محلية الرهد، بشار محمد تاجر ، ان الأوضاع أصبحت أكثر ترتيباً وتنظيماً بفضل الجهود المبذولة من اللجان المتخصصة المختلفة برئاسة اللجنة العليا التى شكلها والى شمال كردفان، للإشراف على كل مناشط مراكز الأيواء وتأمين المدينة.
وأشار الى انعدام اية مظاهر تسلح عدا القوات العابرة او التى تؤدى واجبها. وقال إن أهل مدينة الرهد قد قاموا بواجبهم كاملاً تجاه اهلهم المتأثرين بالحرب ولازالوا ،وأوضح المعتمد ان الرهد استقبلت قوافل دعم واسناد من مختلف ولايات السودان ومحليات الولاية واريافها واكد استقرار الاوضاع عامة.
من جهته، قال وزير الصحة بالولاية رئيس اللجنة العليا ؛اسماعيل بشارة، ان اللجنة ومنذ تكوينها وقفت على خدمة النازحين وإيوائهم فى المدارس تجنباً لقيام معسكرات حتى لايتكرر ما حدث فى دارفور. واشار الى ان عدد النازحين بلغ 27 الفا وتوقع الزيادة بعد معارك ام برمبيطة، وقال ان قوافل الدعم والمؤازرة لم تتوقف من كل بقاع السودان.

انجمينا :الصحافة:  وصف قائد القوات المشتركة من الجانب السوداني العقيد الركن عبد الرحمن أحمد فقيري الحدود بين السودان وتشاد بالمصطنعة من قبل الاستعمار وقال انها لاتشكل حاجزا للتداخل القبلي والتواصل بين الشعبين . وأضاف خلال مخاطبته الاحتفال بالنادي السوداني بانجمينا بمناسبة زيارة وفد القوات المشتركة ان القوات المشتركة تمثل امتدادا لعمل النادي السوداني والجالية بتشاد الذي هو قبلة لكل الناس، مشيرا إلى ان الدور الأساسي للقوات المشتركة أمني إلى جانب التنمية ونشر السلام ورتق النسيج الإجتماعي الذي يعتبر احد اهدافها ، بجانب تنظيم العلاقات بين القبائل المتداخلة على طول الشريط الحدودي .
وأضاف «الوقاية خير من العلاج ، مشيرا إلي ان القوات المشتركة تعمل في إطار العمل الوقائي تفاديا لوقوع المشاكل القبلية.
واعتبر فقيري الجالية السودانية واحدة من الروافد التي تغذي عمل القوات المشتركة ، وقال « في الأصل ليس هناك فوارق بين التشاديين والسودانيين « واضاف « لا يمكن ان يفرق الناس لا باللون ولا بالشكل ولا بأي حاجة الا بالبزة والشعارات العسكرية» ووصف حدود 65 كيلو المرسومة بين البلدين بالمصطنعة وقال « ،من خلال جولاتنا وجدنا هناك أهل لبيت وحوش واحد نصفهم في السودان والآخر في تشاد، حيث لاتوجد حدود للتداخل الأسري والقبلي بين البلدين، واضاف « كل هذه الأشياء مصطنعة صنعها الإستعمار و الهدف منها سياسة فرق تسد»
من جانبه، أوضح رئيس النادي السوداني بانجمينا سليمان علي حميد ناصر «ان النادي تأسس عام 1955 بواسطة الرعيل الأول من السودانيين الذين قدموا لهذه البلاد ، وأضاف لوكالة السودان للأنباء انه منذ ذلك التاريخ ظل يقوم بعكس أنشطة السفارة والجالية السودانية. و يعكس أنشطة ثقافية واجتماعية بجانب الاحتفال بالمناسبات الوطنية كأعياد الاستقلال والاعياد الأخرى .

الخرطوم:الصحافة:  أوصى الاجتماع العام السابع عشر لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الذي انعقد برئاسة السودان في الخرطوم، بتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء وتشجيع ومتابعة الانضمام لمجموعة (اجمونت ) وبناء علاقة قوية للأجهزة التابعة للمجموعة وقيام آليات لبناء وتعزيز قدرات وحدات المعلومات المالية.
واعتمد الاجتماع عملية التقييم المشترك المتعلقة بمعايير مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح باستخدام عناصر ومفاهيم جديدة تساعد الخبراء لإجراء عمليات التقييم المشترك للدول الأعضاء.
وقال وكيل وزارة العدل ورئيس اللجنة الإدارية لمكافحة جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب؛ عصام الدين عبد القادر الزين، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المؤتمر ناقش عدة أوراق منها منهجية عملية التقييم المشترك المتعلقة بمعايير غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالإضافة لتقرير المتابعة الثالث للمملكة الأردنية ووافق الاجتماع على خروج الأردن من عملية المتابعة العادية وانتقالها إلى التحديث كل عامين.
وأوضح الزين أن قيام المؤتمر بالخرطوم يؤكد أن السودان يتمتع بخبرات كبيرة لقيام مثل هذه المؤتمرات، مبيناً أن الاجتماع شارك فيه عدد كبير من خبراء مكافحة غسيل الأموال من الدول الأعضاء والجهات المراقبة مثل مجموعة العمل الأوربية الآسيوية لمكافحة غسيل الأموال ومنظمة الأمم المتحدة.
وأثنى الاجتماع السابع للمجموعة على انجازات الأردن في مجال تعزيز أنظمة المكافحة وتمويل الإرهاب في ضوء الخطة الموضوعة في تقرير التقييم المشترك للدول الأعضاء والتقدم الذي حققته الدول الأعضاء في مجال تطوير أنظمة المكافحة في ضوء الملاحظات الواردة في تقارير التقييم المشترك من 2006 إلى 2010م.

الخرطوم:الصحافة: دعا مساعد الرئيس؛جلال يوسف الدقير، وزارة الرعاية والضمان الإجتماعي إلى ضرورة تبني سياسات ورؤي واضحة للتقليل من الآثار السلبية لسياسة التحرير الاقتصادي، موضحاً سعي الدولة لصياغة دستور يتساوي فيه الجميع في الحقوق والواجبات وصولاً الي مجتمع العدالة الاجتماعية.
ودعا د.الدقير خلال لقائه امس بمكتبه بالقصر الجمهوري وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب إلى إيلاء المناطق التي تعرضت للحروب والنزاعات اهمية قصوي، مؤمناً علي ضرورة دعم الشرائح الضعيفة بالتركيز علي المعاشيين والفقراء والمرأة والطفل، خاصة من قبل ديوان الزكاة وآليات الضمان الاجتماعي .
وشدد على مواصلة دعم قضايا الضمان الاجتماعي واوضح اهتمامهم بالاوضاع الانسانية والاجتماعية للمتأثرين بالهجوم الغادر والغاشم من قبل مايسمى بالجبهة الثورية بمنطقتي ام روابه وابوكرشولة اخيراً.
من جانبها، اكدت وزيرة الرعاية حرصها علي الاستماع الي توجيهات رئاسة الجمهورية فيما يتعلق بالشأن الاجتماعي وانزالها في كل خطط واستراتيجيات الدولة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية ودعم شرائح الطلاب والشباب باعتبارهم ركيزة اساسية للحاضر والمستقبل .

الخرطوم : حمد الطاهر : كشف المؤتمر الوطني عن توثيقه لحالات انتهاكات وصفها بـ(الخطيرة) في حق المدنيين وذبحهم على أساس عرقي وإثني وسياسي وحرق ممتلكاتهم بجانب الاعتداء على النساء واستخدام الاطفال كدروع بشرية من قبل الجبهة الثورية في الأحداث الأخيرة بشمال وجنوب كردفان.
وقال مسؤول الاعلام بالمؤتمر الوطني ياسر يوسف في تصريحات صحفية عقب اجتماع القطاع السياسي برئاسة الحاج ادم امس، ان الاجتماع استمع الي تقارير حول الاوضاع الميدانية السياسية والعسكرية والامنية في شمال وجنوب كردفان، ووثق للانتهاكات الخطيرة.
واكد يوسف ادانة حزبه للاعتداءات ودعمه اللا محدود لوزارة العدل والمنظمات والمجموعة الوطنية لحقوق الانسان لتوثيق الجرائم وتقديمها للأجهزة المختصة محليا وعالميا واضاف ان الجرائم التي ارتكبتها الجبهه الثورية فضحت نواياها واثبتت انها لا علاقة لها بالوطن والمواطنين.

الخرطوم:هند: يشارك وزير الخارجية، علي احمد كرتي، في المؤتمر الدولي حول الصومال الذي يبدأ غداً ويستمر لمدة يومين بالعاصمة البريطانية لندن ، وتنظمه الحكومة البريطانية بالتنسيق مع الحكومة الصومالية . وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ؛أبوبكر الصديق محمد الأمين،إن المؤتمر يشارك فيه ممثلو دول الاقليم بجانب الدول والمنظمات المعنية بقضية الصومال . واشار الى أن كرتي كان قد مثل السودان في قمة دول الايقاد للإعداد لمؤتمر الصومال الذي انعقد بأديس أبابا الأسبوع الماضي .

الفاشر:الصحافة: قال نائب والي شمال دارفور، الفاتح عبد العزيز عبد النبي، ان عدد القتلى في انهيار بئر جبل عامر بلغ 5 اشخاص بينما تم انقاذ 5 اخرين، واضطر فريق الانقاذ الى دفن اثنين في البئر لتعذر انتشالهما.
وقال عبد النبي في تعميم صحفي امس انه تم التعرف على الجثتين اللتين دفنتا داخل البئر من قبل ذويهما، وقال ان بعثة يوناميد رافقت الحكومة واصدرت تحقيقات متطابقة

الخرطوم: حمد الطاهر : كشفت وزارة التنمية البشرية والآثار والسياحة بولاية الخرطوم عن توقيع اتفاقية مع ولاية باجة بدولة تونس لتطوير أساليب التدريب بولاية الخرطوم وتبادل الخبرات، مؤكدة سعيها الجاد لتطوير العمل التدريبي بالولاية. وقال الوزير يحي صالح مكوار خلال زيارته الميدانية لمركز تدريب الحلفايا والمركز السوداني التركي امس ان الوزارة ملتزمة بتطوير المناهج التدريبية الى الاحسن عبر استخدام افضل واجود الوسائل المتاحة، مبينا ان زيارة وفد ولاية باجة التونسية للبلاد تأتي في اطار التعاون والتوأمة مع الدول العربية للاستفادة من التجارب والخبرات العلمية والعملية.
وأشاد مكوار بمركز الحلفايا والمركز السوداني التركي مشيراً الى انهما يوفران فرصاً جيدة للتدريب. وقال نحن حريصون على توفير فرص تدريب تتناسب مع سوق العمل وتابع مكوار قائلا ان بروتوكول التعاون الموقع مع تونس يشمل التدريب والجانب السياحي .
من جانبه، امتدح والي ولاية باجا التونسية،نصر البشر تميمي، التجربة السودانية، مؤكدا على وجود خبرات وكفاءات وقدرات سودانية، مطالبا بالاستفادة من هذه الخبرات والامكانيات وتوظيفها من اجل رفع كفاءة الكادر البشري لينعكس ايجابيا على اداء الخدمة المدنية، مشيرا الى ان تونس تترقب زيارة الوفد السوداني قريبا لنقل التجربة التونسية، داعيا للتوسع في مجال التدريب للدارسين وتوسيع عدد مراكز التدريب المهني. وابان عضو المجلس التأسيسي بباجا محمد السعيدي ان الزيارة تهدف الى الوقوف على الامكانيات السودانية في مجال التدريب المهني لتقديم الدعم المناسب مع ما يتوافق مع متطلبات ولاية الخرطوم، وطالب مدير التشغيل بباجا حامد الدويفي ان يتم دمج مراكز التدريب المهني مع الوزارة ليتم تحديد متطلبات سوق العمل واشاد الدويفي بالمقدرات التي يتميز بها المركزان، ووعد بتقديم المساندة والمساعدة في مجال التدريب، واشار مدير مركز التدريب والمهارات عبد الرحيم محمد احمد الى ان المركز يضم عددا من الاقسام منها الفندقية والسياحية وقسم التجميل والحاسوب والصيانة الالكترونية

الخرطوم: حميدة عبد الغني: أكد ممثل منظمة الصحة العالمية آنشو برنجي أن السودان خال من شلل الأطفال لمدة أربع سنوات. وكشف لدى مخاطبته تدشين الحملة القومية لاستئصال شلل الأطفال بمحلية شرق النيل عن ادخال تطعيم ضد الموكرات الرئوية (التهاب الرئة والتهاب الدماغ ) في يوليو المقبل، وقال ان اعلان خلو السودان من شلل الأطفال يكلف أربعة مليارات دولار.من جهتها، شددت مديرة ادارة صحة الأم والطفل بالصحة الاتحادية ندى جعفر عثمان على ضرورة الوصول لكل الأطفال، داعية للمحافظة والتمنيع خاصة وان السودان محاط بعدد من الدول التي يوجد فيها المرض.

البرلمان :سارة تاج السر: استبعدت نائبة رئيس البرلمان، سامية احمد محمد، ان تكون حادثة مقتل سلطان دينكا نقوك كوال دينق مجوك مدبرة وحثت الأجهزة المختصة بالبلدين على إحكام التنسيق تجنباً لتكرار هذه (الاختراقات ) . ودعت لعدم ترك مجال لإجهاض اتفاقيات السلام بين دولتي السودان بسبب مقتل كوال.
واشارت سامية في تصريحات صحفية في البرلمان الى ان مثل هذه الحوداث متوقعة ويمكن ان تحدث ودعت الى عدم تضخيم الأمور، مشيرة الى ان الحادث غير مدبر بالصورة التي تؤدي الى نسف اتفاق السلام بين الدولتين وشدددت على ضرورة التزام كل طرف بما تم التوصل اليه في مصفوفة التعاون بين الخرطوم وجوبا.
واكدت سامية ان الاتصالات والزيارات بين برلماني الدولتين ستتواصل ايمانا منهما بتقوية العلاقات وتخطي مثل هذه الازمات وتنفيذ ماتم الاتفاق عليه من نصوص وتشريعات تعزز العلاقة الثنائية بين السودان وجنوب السودان.

الخرطوم:الصحافة:  فرضت حكومتا شمال وشرق دارفور إجراءات أمنية مشددة شملت تكثيف الوجود العسكري بالمحليات الحدودية مع ولاية شمال كردفان تحسباً لحدوث خروقات متوقعة.
وقال معتمد محلية عديلة؛ عبد العزيز أبو القاسم، إن لجنة أمن المحلية اتخذت خطة وقائية بإحاطة كافة أطرافها بجانب رفع درجة الاستعدادات والحس الأمني بين المواطنين، وأضاف للمركز السوداني للخدمات الصحفية، ان عمليات التمشيط مستمرة خاصة للمناطق الحدودية.
ومن جانبه أبان معتمد محلية المالحة بشمال دارفور، آدم أمين إسماعيل ،ان جميع الطرق والقرى والمواقع الإستراتيجية مؤمنة تماماً، موضحاً أن الأحداث التي شهدتها بعض مناطق ولاية شمال كردفان لم تكن لها أية انعكاسات سالبة على الوضع الأمني الذي يشهد استقراراً تاماً.

الخرطوم:الصحافة: اعلنت الامينة العامة للمجلس القومي للطفولة، آمال محمود، عن تسيير قافلة مساعدات الى ولاية شمال كردفان، معلنة عن فقدان 23 طفلا جراء هجوم الجبهة الثورية على منطقتي ابو كرشولا وام روابة، وقالت ان الجهود جارية للبحث عن المفقودين وذكرت ان جمعية الهلال الاحمر قامت بإعادة بعض الاطفال المفقودين الى عائلاتهم.
وقالت آمال في تصريحات للتلفزون القومي ان القافلة تضم اختصاصيين اجتماعيين لمساعدة الاطفال على الخروج من الصدمات النفسية التي خلفتها الهجمات المسلحة، مؤكدة ان المجلس على اتصال بالجهات الانسانية الفاعلة لتوفير المعينات الصحية والغذائية.

الخرطوم:الصحافة: رحبت قبيلة السلامات باتفاق الصلح الذي وقع مع قبيلة المسيرية في منطقة ام دخن بولاية وسط دارفور، وحضت الطرفين على عدم الدخول في احتراب قبلي.
وطالب مجلس شورى السلامات في بيان صحفي امس الجانبين الالتزام بوقف العدائيات وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن المنطقة، ودعا البيان حكومة الولاية لتفعيل اتفاق وقف العدائيات وتسريع تكوين آلية الصلح بين القبيلتين، وطالب البيان منظمات المجتمع المدني بالمساعدة في اعادة النازحين من المنطقة بدولة تشاد في اقرب وقت ممكن وقال البيان ان وفدا من القبيلتين بالخرطوم سيتحرك الى المنطقة لتهدئة النفوس وتقديم الدعم لانجاح مؤتمر الصلح.

 إقرأ أيضاً: