الصفحة الرئيسية الأرشيف
التاريخ: 13-مايو-2013    العدد:7087 صدي(الأرشيف) تاريخ اليوم: 23-أكتوبر-2014
  



صدي-أمال عباس
صدي

 مقالات سابقة

 الأرشيف




free counters
 صدي(الأرشيف)
الشيخ محمد أحمد المرضي القاضي الشرعي كان من القضاة الثوار الوطنيين ومعه الشيخ علي عبد الرحمن وكان لهما تحريك وطني ديني للمواطنين السودانيين وكانوا من أبرز أعضاء لجان مؤتمر الخريجين الذي قاد الحركة الوطنية في السودان برئاسة الزعيم اسماعيل الازهري وسنده الشريف حسين الهندي وآل الفضلي وغيرهم.
1- عملت في السنة الاولي من تخرجي في كلية الخرطوم الجامعية وعملت مدرساً في رمبيك ودرست زعماء الجنوب الحاليين المرحوم جوزيف قرنق والذي كان رئيساً للطلبة وأبيل ألير وجوزيف لاقو وغيرهم، نجحت في تدريس العربي للجنوبيين بالاناشيد البسيطة ولحنتها لهم بالاغاني السائدة مما أعجب المرحوم الدكتور عبد الله الطيب عند زيارته لرمبيك، كما دعيت المدرسين الآخرين الا نبدل اسماء الطلبة من قرنق وماجوك الى الاسماء الانجليزية كجون وبيتر كما تزعم الكنيستان المحيطتان بالمدرسة وعندما تركت وزارة التربية للحكم المحلي ، قال مستر برايت عندما لم يجدني في الفصل اخبره الناظر أحمد مختار انهم استوعبوني في وزارة الحكم المحلي وقال انه كان سيكون مدرساً ممتازاً للغة الانجليزية، كما اشاد مدير وزارة المعارف نصر الحاج علي بانني اديت دوراً ممتازاً في رمبيك.
2- في الحكم المحلي وفي كلية الادارة تدرس كل قوانين السودان على عجل ونتفهم ما فيها من دورة دراسية اولى ثم نذهب لنقضي ستة أشهر في مجلس بلدي وستة اشهر في مجلس ريفي ثم نعود لفترة دراسية اخرى وبعدها سيعترف بنا كاداريين ونغير الشريط الاحمر الذي كنا نلبسه على كتوفنا ومكتوب عليه S.P.Aأي طالب للادارة المحلية.
أول تدريب في مجلس بلدي كان بواد مدني مع ضابطه الاداري الممتاز عبد الرازق عبد العزيز ومفتش الحكم المحلي بالمديرية بكراستس وكنت مكان اعجاب مدير المديرية المنقول عندما اشرفت على مكان الحفل امام المديرية والذي كان قبيحاً كما اشرفت على تسجيل الانتخابات التي فاز فيها الشيخ مدثر البوشي على المحامي زيادة ارباب الذي كان يريد ان يرهبني ولكنني تغلبت عليه وفاز البوشي الوطني القائل لاصحاب الدقون الدينيين «ليت اللحى كانت حشيشاً لترعاها خيول الانجليز» وقد اصبح وزيراً.
3- الفترة الثانية كان المفروض ان اقضيها في مجلس ريفي شندي مكان مولد آبائي غرب شندي ولكن بعد اقامتي هنالك بضعة ايام جاء مدير الحكومات المحلية مستر بوكند الى شندي وطلب مني ان اقضي الفترة الثانية في مجلس مروي لان رئيس المجلس البكباشي عبد الله ادريس كان مصراً على ان يكون ضابط المجلس شايقياً ووجدوا ان خالي المأمور هاشم الخليفة والمشلخ شايقي رضى بي البكباش وسياسة الانجليز في ارضاء نظار القبائل كانت من السياسة التي لا يقرها الخريجون في المؤتمر.
وعندما اجتمع مدير الحكم بالمحلية في شندي وكان يطلب منهم ان يبقوا اكثر في السودان انبريت له وقلت له انكم احسنتم الينا بإنشاء جامعة الخرطوم وبناء المديريات والمراكز وإنشاء مشروع الجزيرة والسكك الحديدية وبناء المصالح في الخرطوم نشكركم الا اننا نريد ان نحكم انفسنا مما أثار اعجاب الحاضرين واشادوا بالشاب المواطن الجريء.
4- وفي مجلس ريفي مروي بعد صدام مع الخال عبد الله ادريس نقلت المجلس من تنقاسي في منزله الى مركز مروي بعد ان اخلوه لتصبح المديرية القديمة التي نقل لها المفتش.
وعندما نقل مدير المديرية أقمت له حفلة كنت المتحدث فيها باللغة الانجليزية وكنا في ذلك العهد ثواراً ونقرأ كثيراً عن غاندي ونهرو ومجلة ريدر دايجست وكانت الكلمة وطنية وبليغة كما عبر عنها المدير وفيها طموحاتنا لاستقلال بلادنا.
5- بعد التخرج ذهبت لرشاد ضابطاً لمجلسها مؤقتاً وقضيت فيها ستة اشهر ثم قبلت ضابطاً لمجلس شمال الفونج مكان ميلادي بسنجة وجاء الزعيم ازهري وكنت قد القيت خطاب الاستقبال له وكان مفعماً بالوطنية مما ردد كلماته الزعيم الجليل ثلاث مرات كما قال ضابطكم وكما قال ضابطكم..
رحم الله الزعيم ازهري
وكلماتي لمدير الحكومات المحلية بشندي ولوداع المدير بمروي وخطابي للازهري بسنجة كلها نقلها الاحرار للوزراء وانا لم اتخرج من الجامع الا قبل ثلاث سنوات مما دعا الوزير المواطن الغيور الشريف حسين الهندي ان يرشحني لاكون وكيلاً للوزارة مما جعلني اتوسط للاخوان بنصرة الاتحاديين ولم يدخل قلبه منها حينها وانهما منصور احمد الشيخ مؤسس بنك الادخار والدكتور محمد المرضي المأمون ان يعفيني الوزير من الترشيح لاكون وكيلاً ورغم انهما كانا ثائرين وطنيين . وفي العمر ندمت ولان الوكيل علم بذلك حاربني حتى انزلني المعاش ولو قبلت لما نجح اي انقلاب عسكري بعد عبود ولانني سأضع رجالاً في الادارة لا يمكن ان يتحداهم العسكريون.
حسن صالح الشويه
( تعليق: 0)
 الأعمدة
رشحني أول وزير للحكومة المحلية بعد الاستقلال لأكون وكيلاً للوزارة
رشحني أول وزير للحكومة المحلية بعد الاستقلال لأكون وكيلاً للوزارة-صدي-أمال عباس
صدي

«معانا ولا مع التانيين»
«معانا ولا مع التانيين»-بشفافية-حيدر المكاشفي
بشفافية

ثورة الاتحاد يجب أن تتواصل
ثورة الاتحاد يجب أن تتواصل -بلا تحفظ-مجذوب حميدة
بلا تحفظ

الهلال حاله مايل

صوت الحق

 كتّاب الرأى
صنم العرب the arab idol
صنم العرب  the arab idol-ليت شعري-د.عبد اللطيف سعيد
ليت شعري

آفة الرأي والخبر في صحافتنا
آفة الرأي والخبر في صحافتنا-رأي-موسي يعقوب
رأي

زيارتنا إلى صندوق النقد الدولي.. الديون يا سادة

رأي

أشياء غريبة تحدث وسط الزحام
أشياء غريبة تحدث وسط الزحام-الجوس بالكلمات-محمد كامل
الجوس بالكلمات