الصفحة الرئيسية الأرشيف
التاريخ: 26-مايو-2013    العدد:7100 أخبار سريعة(الأرشيف) تاريخ اليوم: 31-يوليو-2014
  


 الأرشيف




free counters
 أخبار سريعة(الأرشيف)
الخرطوم: حميدة: دعت الأمم المتحدة، الحكومة السودانية، والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، للموافقة على وقف القتال لأسبوع واحد لتمكينها من تنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال لعدد 150,000 طفل دون سن الخامسة.
وقالت ان ترك جيوب من الأطفال غير المطعمين يهدد بعكس هذا الوضع الذي تم التوصل إليه بشق الأنفس وهو خلو السودان من الشلل واكدت إن اللقاحات ليست لها قيمة عسكرية.
واتفق الجانبان من حيث المبدأ على أن تمضي حملة التطعيم قدماً، وقال مصدر أن الحركة الشعبية لتحرير السودان ، قطاع الشمال أصرت على اجراء التطعيم من كينيا أو اثيوبيا وليس من السودان.
وقررت الامم المتحدة عقد اجتماع مع كلا الطرفين لمحاولة حل هذه المشكلة بما يمكن لحملة التطعيم أن تتم بسرعة، قبل موسم الأمطار الذي يصعب من امكانية الوصول للمناطق المعنية.
وكانت الحملة القومية لاستئصال شلل الاطفال قد نفذت بداية الشهر الجاري بكل الولايات عدا مناطق النزاعات في دارفور،جنوب كردفان وبعض مناطق من النيل الازرق(الكرمك).
الخرطوم : اشراقة الحلو : كشف وزير الصحة بالخرطوم، عن القبض على مجموعة تعمل في بيع الأدوية المهربة والمغشوشة امام احد المستشفيات، وقال انهم يتصيدون بعض من يحملون (روشتات) ويصرفونها من أدوية موجودة داخل سيارات. وأشار الى وجود 9 آلاف مريض بالسرطان سنويا (60%) منهم لهم علاقة بالتبغ.
وأقر مأمون حميدة، خلال المنتدى الاسبوعي لجمعية حماية المستهلك امس بوجود ادوية مغشوشة قائلا انها تقتل الناس، واضاف قائلا عثرنا على (دواوين) مملوءة بأدوية مهربة واشتكي من عربات الاسعاف التي تعمل في الولاية واصفا اياها بالخردة ،وقال ان وزارة الصحة تعمل مع نيابة حماية المستهلك من حوالي 8 اشهر لايقاف بعض عربات الاسعاف غير المطابقة للمواصفات.
وتوقع ان يجد قانون مكافحة التبغ مقاومة كبيرة بالرغم من ثبوت صلته الواضحة بالسرطان، واضاف ان الوزارة تصرف شهريا 24 الف جنيه لمعالجة المريض الواحد و40 الف جنيه لمعالجة الاجانب واعتبرها مبالغ خرافية ونفى انشاء أي مصنع جديد للتبغ منذ اغسطس 2012، مشيرا الى بيع مصنع داخل السودان بمبلغ 450 مليون دولار.
من جهتها كشفت ممثلة نيابة حماية المستهلك رشيدة المفتي عن حجز عربتي اسعاف وفتح بلاغات بشأنهما في ادارة المستشفيات العلاجية، لكنها اشارت الى اشكالات تواجة تنفيذ بلاغات أخرى.

الخرطوم:الصحافة: كشفت مصادر طبية ان «1900» شخص اصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي في منطقة السريف الوديعة بشمال دارفور منذ مطلع العام وحتى مايو الحالي، توفي منهم «31» شخصاً معظمهم من النساء الحوامل،وحذرت من قرب فصل الخريف وظهور الكوليرا جراء الوضع الصحي والبيئي المتدهور في اعقاب المعارك الدامية التي شهدتها منطقة جبل عامر.
وقال مدير مستشفى السريف ،الدكتور محمد ضو البيت محمد،لـ»الصحافة» ان المنطقة بدأت تشهد وضعاً صحياً سيئاً في اعقاب المعارك الدامية بجبل عامر،مشيراً الى ان انتشار جثث البشر والبهائم خلف وضعا بيئياً مترديا ساعد في انتشار الامراض،مثل التهاب الكبد الوبائي،واوضح ان وفداً من وزارة الصحة الاتحادية زار المنطقة وقام بإرسال عينات لحالات مصابة الى الخرطوم،وان النتائج المعملية اكدت وجود المرض،وكشف مدير المستشفى ان السلطات سجلت نحو «1900» اصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي،نسبة الوفيات فيها «21%»،وقال ان نحو «750» حالة سجلت في شهري يناير وفبراير ،بينها «12» حالة وفاة منها «10» نساء،كما تم رصد «650» اصابة بالمرض في شهري مارس وابريل بينها «11» حالة وفاة معظمها من النساء،بينما رصدت «500» اصابة في شهر مايو الحالي بينها «8» حالات وفاة.
وحذر مدير المستشفى من ان الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي لا تزال مستمرة،الى جانب عدد من حالات الاصابة بالحصبة،مشيراً الى انهم رصدوا أمس الاول حالة وفاة،كما لفت الى قرب فصل الخريف الذي تظهر فيه بعض الامراض الخطيرة مثل الكوليرا،حاثاً السلطات الولائية والاتحادية على التدخل السريع والفعال.

الفولة : الصحافة: تدخل مقررات صلح الضعين بين بطون المسيرية من أولاد سرور وهيبان والمتانين حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يونيو المقبل حيث يتم دفع القسط الأول من الديات المطلوب دفعها والتي تبلغ (15,540) رأسا من الأبقار بجانب جملة من التعويضات عن خسائر الأطراف الثلاثة.
وقال رئيس المجلس التشريعي بالولاية رئيس لجنة توفيق أوضاع المتأثرين بالآلية الهادي عثمان اندو، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الآلية وقفت على ترتيبات اللجان المختلفة في مجال الديات وصف القرى وتوفيق أوضاع المتأثرين من أحداث الفولة وفقاً للتواقيت الموضوعة، موضحاً أن كافة الترتيبات قد اكتملت لإنفاذ مقررات الصلح.
وأكد اندو التزام كافة أطراف النزاع بإنفاذ مخرجات مؤتمر الضعين بعد تنوير قواعدهم بما تم في المؤتمر، مشيراً إلى أن القطاع الغربي يشهد استقراراً أمنياً بعد توقيع اتفاق الضعين بين أطراف النزاع من المسيرية.
وكان المؤتمر الذي عقد في مدينة الضعين في فبراير من العام الجاري قد شكل آلية لتنفيذ مقررات ومخرجات الصلح برئاسة اللواء كمال عبد المعروف وعدد من القيادات التنفيذية والتشريعية بجانب قيادات الإدارات الاهلية بالولاية.

الخرطوم: الصحافة: أكدت الحكومة أن الاتفاق مع حركة العدل والمساواة باقٍ وأنه سيتم العمل على تنفيذ كافة بنوده وفقاً لوثيقة الدوحة للسلام.
وقال الدكتور أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية مسؤول مكتب متابعة سلام دارفور في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية،إن جميع الأطراف ملتزمة بكل ما تم الاتفاق عليه بالدوحة، مبيناً أن مقتل رئيس حركة العدل والمساواة محمد بشر لن يغير شيئا في اتفاقية السلام، موضحاً أن هناك وفد مقدمة مكون من عدد من القيادات سيصل الخرطوم خلال الفترة القادمة للتشاور والترتيب لحضور بقية قيادات وأعضاء الحركة.
وأشار إلى أن كل هذه الترتيبات ستكتمل بعد انعقاد المؤتمر العام لحركة العدل والمساواة واختيار القيادة الجديدة خلفاً لمحمد بشر. وأضاف أمين أن هناك وفدا من الحكومة والحركة سيتوجه للدوحة للمشاركة في الاجتماع الطاريء للجنة الدولية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق سلام دارفور.

ام روابة : الصحافة: بلغ عدد البلاغات المتعلقة بجرائم الحرب والحرابة والنهب التي فتحت ضد الجبهة الثورية في منطقتي ام روابة وابوكرشولا 70 بلاغاً، بينما تبذل اللجنة التي شكلت من قبل وزارة العدل جهودا مكثفة في هذا الصدد .
وقالت اللجنة التي تتخذ من مدينة ام روابة مقراً لها إنها مازالت تتلقى المزيد من الشكاوي والبلاغات التي ترد إليها من كافة المتضررين من تلك الأحداث .
وأشارت متابعات (سونا) الى ان أكثر المؤسسات التي تضررت جراء تلك الأحداث التي شهدتها مدينة أم روابة هي محطة الكهرباء التحويلية بالمدينة إلى جانب بعض المؤسسات مثل مجمع المحاكم الجديد الذي تهشمت واجهاته الزجاجية إلى جانب صهريج المياه واحد الصرافات الآلية الذي يخص أحد البنوك بأم روابة .

الخرطوم:الصحافة: أكد السودان، سعيه الجاد لجعل منطقة حلايب مجالاً للتكامل بين الشعبين المصري والسوداني، وألا تصبح مجالاً للقطيعة، بل تلعب المنطقة دوراً كبيراً في تعظيم المصالح المشتركة، باعتبار أن العلاقات الثنائية أكبر من حصرها في قضية بعينها.
وقال سفير السودان بالقاهرة د. كمال حسن علي لبرنامج «لقاءات» الذي بثته «الشروق» أمس، إنه ليس من المصلحة إثارة هذه القضية في الإعلام دوماً وكأن العلاقات السودانية المصرية تنحصر فقط في قضية حلايب،وأشار إلى حرص السودان ومصر على عدم تضخيم القضية بحيث تصبح المنطقة ذات تأثير على العلاقات السودانية المصرية.
وأوضح أن المشهد السياسي المصري يحمل أحياناً مزايدات سياسية من بعض الأحزاب، وأضاف: «هذه الأجواء ليست صحية لحل المشاكل لأن الحلول دائماً تحتاج إلى أجواء أفضل من أجواء المزايدات السياسية بين القوى السياسية إذا كان في السودان أو مصر».
وذكر سفير السودان بالقاهرة أن السودان يحرص تماماً على إبعاد العلاقات السودانية المصرية من الملفات الداخلية ولا يتعامل مع الملف الداخلي المصري بالانحياز إلى جهة ضد جهة أخرى،وأضاف: «نحن ننحاز إلى مصر الرسمية والشعب والقوى الحية. وبنفس القدر نريد من القوى السياسية المصرية أن تتعامل مع السودان في هذا الإطار الكلي».
وأكد نجاح السودان وسفارته بمصر في التعامل مع كل القوى المصرية دون أي عزل.وكشف كمال عن اتصالات عديدة أجرتها سفارة السودان بالقاهرة ببعض مالكي القنوات والفضائيات بمصر الذين وعدوا بدورهم ألا يتعرضوا للسودان مرة أخرى في قضية حلايب أوغيرها.
وقال إننا لا نسعى للتهويل وتضخيم القضايا، أو نجاري بعض الانفلاتات الإعلامية، بل ندافع عن السودان، ولا نعتبر أن ما يصدر عن بعض وسائل الإعلام يعبّر عن مصر الرسمية.

الخرطوم:حميدة عبدالغني : اكد مصدر بوزارة التربية والتعليم الاتحادية اكتمال تصحيح اوراق اجابات الشهادة الثانوية غداً او بعد غد على اقصى تقدير.
وقال ان الفترة التي تعقب الانتهاء من التصحيح تخصص للمراجعة ورصد الدرجات، متوقعا ان يستغرق ذلك اسبوعين قبل اعلان النتيجة منتصف يونيو القادم، منوها الى مشاركة اكثر من 5 آلاف معلم ومعلمة في أعمال التصحيح.
وفي السياق ذاته، قال رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم، عباس حبيب الله، في تصريحات صحافية، ان النقابة اتفقت مع وزارة المالية الاتحادية على تسديد مستحقات المشاركين في التصحيح بمجرد الانتهاء من أعمال التصحيح ووفقا للزيادة التي وجه بها رئيس الجمهورية والبالغة 30%، أسوة بما تم للمراقبين على ان ينسحب ذلك على المشاركين في الكنترول.

الخرطوم:حميدة: شددت ورشة الانيميا الغذائية باستخدام تحليل عنق الزجاجة في ختام جلساتها على إجازة قانون سلامة الغذاء وسن القوانين الداعمة للسياسات الغذائية ومراجعة القوانين القائمة، إضافة لتكوين مجلس قومي للغذاء والتغذية وتقديم العلاج المجاني لمرضي الأنيميا الغذائية وتدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة، وحظر الترويج للمنتجات والسلع الغذائية الضارة بالصحة العامة وصحة الأطفال والتنسيق مع وزارة الزراعة لزراعة المنتجات الغذائية التي تساهم في القضاء علي الأنيميا الغذائية .
ودعا المشاركون في الورشة التي نظمتها وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة اليونسيف،الى ضرورة تعيين مرشد تغذية لكل قرية والإستفادة من التقانة العالمية في نشر الوعي وتعديل السلوك التغذوي لدى المجتمع.

الخرطوم: الصحافة: نفى المتحدث الرسمي باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد، أنباءً راجت في وسائل التواصل الاجتماعي، يوم السبت، بهجوم شنه متمردو الجبهة الثورية على مدينة بابنوسة في ولاية جنوب كردفان، قائلاً إنها شائعات قصد منها الكسب الإعلامي.
وقال الصورامي في تصريح نشرته وكالة السودان للأنباء «لا يوجد أي هجوم للمتمردين على مدينة بابنوسة»،وأضاف «أي أنباء حول مهاجمة متمردين للمدينة ستظل إشاعة قصد بها من يعملون على ترويجها كسباً إعلامياً لا يؤثر على حقيقة الوضع المستقر والآمن هناك».
وقال إن بابنوسة محمية برجالها وأهلها الأشاوس بدعمهم غير المحدود للقوات المسلحة الذين يسدون المنافذ الآن على المتمردين في ولاية جنوب كردفان.

الخرطوم:الصحافة: أعلنت مفوضية العون الإنساني عن تسيير (40) قافلة دعماً للمتأثرين بالأحداث الأخيرة والذين يبلغ عددهم (35) ألف نازح موزعين على مدن الأبيض والسميح والرهد.
وقال مدير إدارة الطواريء والكوارث بمفوضية العون الإنساني أسامة عمر كروم، إن المفوضية قدمت كميات كبيرة من المواد الغذائية والصحية ومواد الإيواء للمتأثرين بالاحداث، موضحاً أن الأوضاع الإنسانية مستقرة بمنطقة الرهد التي استضافت اكبر عدد من المتأثرين.
وأبان أن المفوضية في حالة تأهب على مدار اليوم لتلبية احتياجات المتأثرين، داعياً جميع المؤسسات والمنظمات الوطنية والجهات ذات الصلة للوقوف مع المتأثرين وتقديم الدعم لهم.

الخرطوم: الصحافة: يقود مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل وفد السودان المشارك في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف بداية الشهر المقبل.
وأوضح أحمد شرف الدين المستشار الإعلامي لوزارة العدل، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، ان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان برئاسة مولانا دوسة عقد اليوم اجتماعاً بمباني الوزارة ناقش خلاله التقارير التي سيقدمها السودان خلال اجتماعات جنيف حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوات التمرد ضد المواطنين بولايتي جنوب وشمال كردفان، مبيناً أنه تم توثيق انتهاكات المتمردين خلال فيلم وثائقي توطئة لعرضه أمام المجلس الدولي إضافة إلى التقارير الأخرى التي جمعتها الوزارة والجهات المختصة التي أثبتت تورط المتمردين في جرائم ضد الإنسانية تستوجب الإدانة والمساءلة القانونية.


 إقرأ أيضاً: